منتدى العاملين بالبريد المصري
موقع العاملين بالبريد المصري يرحب بكم ويتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات فى رحابه ويدعوكم للتسجيل والمشاركة الفعالة في بناء وتطوير البريد المصري مع نخبة من أفضل الشخصيات البريدية بالمنتدى


منتــــدى العامليـــن بالبريـــد المصـــري
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
** إدارة منتدى العاملين بالبريد المصري تتقدم بأطيب التهاني والتبريكات لجميع العاملين ** بمناسبة قرب حلول عيد الميلاد المجيد وعيد البريد أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركات ** وتتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات وأجمل الامنيات ** وكل عام وأنتم بخير

شاطر | 
 

 عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
a.r

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع   الثلاثاء 01 مايو 2012, 11:44 pm

مسعد عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع

مليار جنيه استثمارات "البريد " فى اتصالات مصر
75 مليار جنية ببنك الاستثمار القومي تمثل 75% من حجم الاستثمارات

حجم الاستثمارات في الصناديق منذ عام 2006 لايتعدى1% من اجمالي استثمارات الهيئة

حجم المحافظ الموجودة بالهيئة لايتعدى4%


تراجع ايرادات الهيئة يرجع الى الخدمات التي تقدمها للمواطنين باقل من اسعارها

دفتر "استثمار البورصة " مضمون رأس المال لمدة 5 سنوات .

لدينا 55 الف موظف يتقاضون 1.6 مليار جنية مرتبات

نحصل على 10% من ارباح شركات البريد الخاصة

خاطبنا المالية لصرف " الحوالات الصفراء " بدلا من مبيت اصحابها امام أفرع البنوك بالايام

عدد المستشارين الذي تركوا الهيئة 24 مستشار .

فى الوقت الذى وضعت الهيئة القومية للبريد استيراتيجية جديدة لزيادة استثمارتها ذات العائد المرتفع اشترطت لزيادة ايداعاتها ببنك الاستثمار القومى رفع العائد ووجود مرونة فى سحب الاموال .. وعلى الرغم من تحقيق الهيئة خسائر سنوية إلا ان ارجعت ذلك الى الخدمات التى تقدمها لعملاءها باسعار اقل من التكلفة .
قال مسعد عبدالغني رئيس الهيئة القومية للبريد فى حوار مع "سمارت" أن مدخرات الهيئة ببنك الاستثمار القومى تصل الى 75 مليار جنية وتمثل 75% من حجم استثماراتها , مشيرا الى ان الهيئة تستثمر 17% فى المحفظة الجديدة " محفظة ادوات العائد الثابت " والتى تدر عوائد بنسبة تتراوح بين 11و12.5 % .
واكد أن تراجع إيرادات الهيئة بسبب الخدمات التي تقدمها للمواطنين باسعار تقل عن الحقيقي وهذا لايتماشى مع معدلات التضخم , ولكن ماتقدمة الهيئة من خدمات ياتي حرصا على دورها تجاه عملائها , موضحا ان الهيئة تخدم مايقرب من 20.5 مليون عميل بأسعار لم تتغير منذ الثمانيات .
وقال عبد الغني أن الهيئة تدير محفظة داخلية تسمى محفظة " العائد الثابت " من خلال مجلس الادارة ولجنة استثمار وكلها ادوات العائد الثابت "مضمونة رأس المال" .
واوضح أن المحافظ الاستثمارية وصناديق الاستثمار بعقود مضمونة رأس المال لمدة 5 سنوات بدأت عام 2006 , مبينا أن حجم استثمارات الهيئة في الصناديق منذ عام 2006 لا يتعدى 1% من اجمالي حجم استثماراتها , بينما لا يتجاوز حجم محافظ الهيئة 4 % والتي تم الاستثمار بها منذ عام 2006/2007 والاثنين مجتمعين لا يتعدو 5% من اجمالي استثمارات الهيئة .
وقال عبد الغنى أن مدخرات البريد تبلغ 75 مليار جنية ببنك الاستثمار القومي " تمثل 75% من حجم استثمارات الهيئة " , مشيرا الى ان الهيئة تحصل على 9.55 % فائدة عن ايداعاتها بالبنك .
اضاف : " طلبت الهيئة من وزارة المالية الحصول على 9.85% فحصلنا على 9.55% على أن يتم اعادة النظر في نسبة 9.85 % العام المقبل نظرا للظروف التي تمر بها البلاد" , موضحا ان الهيئة تستثمر 3.3 مليار جنيه فى اتصالات مصر وهو استثمار طويل الاجل ويمثل 3 % من اجمالى استثمارات الهيئة .
وقال أن الهيئة لم تضخ فى استثمارات رأسمال النمو , مبينا انها تبحث حاليا عن الاستثمارات التي تدر عوائد اكثر حتى تتغير الظروف , خاصة ان كل البنوك حاليا تتجه نحو صناديق ادوات العائد الثابت وهذا الامر يساعد وزارة المالية والدولة في تغطية عجزها.
وفيما يتعلق بدفتر استثمار البورصة أكد عبد الغنى أنه دفتر مضمون رأس المال لمدة 5 سنوات .
اضاف : "تراجع ايرادات الهيئة بسبب الخدمات التي تقدمها للمواطنين باقل من اسعارها وهذا لايتماشى مع معدلات التضخم فى السوق المحلية , ولكن ما تقدمه الهيئة من خدمات ياتي حرصا على عملاءها .
واشار الى أن الهيئة لديها دور قومي كبير حيث تخدم عدد هائل من العملاء , موضحا انها تخدم ما يقرب من 20.5 مليون عميل بأسعار لم تتغير منذ الثمانيات .
وقال أن البريد لم تودع "جنية واحد " ببنك الاستثمار القومي منذ أكتوبر 2010 وذلك لان ايداعات البنك تدر عوائد اقل من التي تستثمرها فى ادوات الدخل الاخرى الا اذا قام بنك الاستثمار القومي بزيادة العوائد واصبح هناك مرونة في سحب الاموال , مشيرا الى ان الارباح المرتفعة تلتزم مخاطرة اعلى ولكن ليس في هذا التوقيت .
واكد أن الهيئة لديها 55 الف موظف يتقاضون مرتبات تصل الى حوالى 1.6 مليار جنية , موضحا أن استثماراتها لاعلاقة لها بخسائرها , وانما الخدمات التي تقدم باقل من أسعارها السبب الرئيسى فى ذلك , فمثلا لو وضعنا كل الـ 100 مليار جنية ببنك الاستثمار القومي واعطانا 10% فائدة سندفع للمودعين حوالي 9 مليارجنية منها تشكل الـ 9% ويتبقى مليار جنية في حين مرتبات العاملين بالهيئة 1.6 مليار جنية فتصبح الهيئة خاسرة 600 مليون جنية بخلاف التكلفة .
وقال عبد الغنى أن الفائدة على حسابات التوفير بهيئة البريد هي الاعلى مقارنة بالبنوك التى لا تتجاوز فائدتها الـ 7% على الاموال التي تستمر لمدة شهر كامل .
أوضح أن تكلفة المعاش الواحد 4 جنية 32 قرش نخدم بها حوالى 2 مليون , موضحا ان هناك معاشات التضامن مجانية كخدمة مجتمعية , بالاضافة الا أن خدمة الطرود هي الارخص .
اضاف : " ارتفعت مرتبات العاملين بنسبة 200 % خلال السبعة اشهر الماضية ونحو 20 % حافز التميز وحافز الاداء زاد 70 % مقسمة على مرتين , بالاضافة الى 100% طبيعة عمل بخلاف الحافز بداية من شهر مايو المقبل , مشيرا الى أننا مقتنعين بأن الموظف لكي يعيش حياة كريمة لابد وأن يأخذ مرتب جيد في المقابل التوقيت الحالي غير مناسب , مبينا أنه حين تم عمل دراسة بمجلس الادارة وجدنا الحل في عودة العمل يوم السبت فالهيئة تمتلك ميزة اضافية عن البنوك بأفتتاحها يوم السبت , مشيرا الى أننا راينا زيادة طبيعة العمل وسنرفقها بالعمل يوم السبت فتجد المتربصين يبحثون عن زيادة طبيعة العمل والحصول على أجازة يوم السبت .
وافق مجلس ادارة هيئة البريد فى حضور دكتور محمد سالم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي زيادة طبيعة العمل لجميع العاملين بالهيئة القومية للبريد بنسبة 100% بالاضافة الي ما يحصلون عليه حالياً وان مجلس الادارة قرر ايضا عودة عمل جميع ادارات وقطاعات الهيئة علي مستوي الجمهورية يوم السبت واعتباره يوم عمل عادي وذلك اعتباراً من الاول من شهر مايو القادم بالاضافة الي عودة عمل الفترة المسائية ببعض المكاتب بمختلف المناطق البريدية بما تقتضيه طبيعة العمل وهذا بهدف تعظيم ايرادات الهيئة والقدرة علي تقديم خدمات جديدة للعملاء علي اعلي مستوي بما يحقق المكاسب اللازمة حتي تستطيع الهيئة الوفاء بتعهداتها وتلبية احتياجات ابنائها
واضاف رئيس الهيئة انه يؤيد مطالب العاملين المشروعة التى تقدم عن طريق القنوات الشرعية وهذا ما ظهر بوضوح في جميع القرارات التي تم اتخاذها خلال الشهور القليلة الماضية والتي تصب في المقام الاول في مصلحة العاملين ومنها الاستغناء عن المستشارين وزيادة مكافأة جذب العمالة للعاملين بالمناطق النائية واقتصارشغل الوظائف القيادية والاشرافية على ابناء الهيئة والانتهاء من مشروع الرعاية الصحية.
واكد عبد الغنى الاستمرار فى تنفيذ اى مطالب مشروعة يتطلب الالتزام فى العمل ومضاعفة الجهد والتكاتف بين الادارة العليا والعاملين فى مختلف المناطق البريدية وتضافر كافة الجهود للحفاظ على وضع الهيئة القوى .
وفيما يتعلق بالخدمات الجديدة التي تعتزم الهيئة تقديمها قال رئيس الهيئة القومية للبريد أن كل خدمة يمكن توظيف التكنولوجيا بها ندخلها في خدمات البريد , مبينا أن الهيئة تسعى لاستغلال انتشارها الموجود والـ 1600 مكتب الموجودين على شبكة واحدة وسنستغلها في موضوع التحصيلات والصرف بالنسبة للضرائب والصرف على الشبكة , فمثلا لو كان لديك شركة مقاولات ولك فروع كثيرة في الصحراء والمدن الجديدة فبدلا من قيام الصراف بالذهاب كل شهر فتعطينى الداتا اضعها على شبكة مكاتبي واقوم أنا بدوري بالصرف من خلال مكاتبي في الاماكن الموجودين بها مثلا .
اضاف : "خدمة اخرى طلبنا صرف " الحوالات الصفراء " وأغلب المستفيدين في القرى ببحري والصعيد فبدلا من مبيتهم أمام البنك بالثلاثة أيام فتعطيني وأصرفة له في المكان الموجود به , وارسلت ذلك لوزارة المالية التي قالت انها ستخاطب البنك المركزي لمدى امكانية منحها لنا هذه الخدمات على المستوى الداخلي" .
أما فيما يتعلق بالخدمات على المستوى الخارجي ففي نهاية الشهر الجاري سأسافر إلى إيطاليا لبحث تنشيط لايداعات المصريين الموجودين بالخارج حيث سنقوم بعمل خدمة " الحوالات الدولية " واول بروتوكول سيتم بيننا وبين إيطاليا تليها المانيا وفرنسا لوجوود تجمعات كبيرة بهم , فمثلا لو انت تعمل في ايطاليا وترغب في ارسال اموال لابناءك فترسلها فوريا عبر " لينك "معين بيننا وبينهم لاخطارنا بالصرف ويتم الصرف خلال نفس اليوم بالعملة المصرية وستصل التكلفة 5 يورو ولن تكون نسبة على الاموال المحولة بل على العملية وسيتم إقتسامها بيننا وبين ايطاليا وذلك لاي مبلغ مالي بصفة مبدئية حتى تبدا الخدمة في الانتشار .
وقال : " نقدم خدمة أخرى لاستغلال شبكة مكاتبنا في خدمة السياح الاجانب عبارة عن كارت " كاش مني " بتضع اموال به حيث تدخل مكتب البريد او الـ atm وتعطية هذه الكارت وتطلب أي اموال موجودة في الكارت , مشيرا الى أن عدد المكاتب الموجودة على الشبكة وستقدم هذه الخدمات من خلالها حوالى 1600 مكتب منتشرين في كافة المحافظات فالنوبه مثلا بها من هذه المكاتب وحتى مرسى مطروح" .
وفيما يتعلق بشروع ميكنة صرف المعاشات قال رئيس الهيئة اننا بدأنا بمحافظة بورسعيد والشهر الحالي السويس حتى تعمم , مبينا أن المنتفعين بها فئة معينة قد لاتجيد التعامل مع ماكينات الـ atm وقد لاتجيد القراءة والكتابة , مشيرا الى ان صاحب المعاش من الممكن أن يأخذ معاشة عبر atm او الدخول على مكتب الذي يقرأ الكارت الخاص به ويصرف له معاشة في الحال .
وحول طبيعة العلاقة مع شركات البريد الخاصة قال أن الهيئة تأخد 10 % من أرباحها حيث تأخذ تصريح مزاولة .
في سياق اخر أكد أنه لايمكن اعادة هيكلة أو خصخصة لاجور العاملين بالهيئة على غرار الشركة المصرية للاتصالات فالهيئة ليست شركة , مبينا انها تجربة ولدت في المانيا في عام 1988 ولجأت اليها حينما وجدت تكدس في العمالة والتخصصات المطلوبة غير موجودة .
وفيما يتعلق بالمستشارين الموجودين بالهيئة قال عبدالغني أن كافة المستشارين سيتم احلالهم بوظائف , مبينا ان عدد المستشارين الذي تركوا الهيئة 24 مستشار , والباقي العاملون في مجال الـ it في تخصصات ليست موجودة بالهيئة والزمتهم بفترة معينة لتدريب عدد من العاملين حتى يتم الاستغناء عنهم مشيرا الى أنه ليس انتقاضا من قدرهم ولكن لابد من احلال ابناء الهيئة للعمل في هذه الوظائف , وخلال العام القادم لن يتواجد اي شخص .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال محمود

avatar

عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع   الثلاثاء 01 مايو 2012, 11:50 pm


===========================
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://post.egyptianforum.net
a.r

avatar

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 11/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع   الأربعاء 02 مايو 2012, 12:09 pm

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن صفوت
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 29/04/2012
العمر : 36
الموقع : أسيوط

مُساهمةموضوع: رد: عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع   الأربعاء 02 مايو 2012, 5:31 pm

جزاك الله خيرا أخي الكريم علي المجهود الرائع

===========================
عبدالرحمن صفوت فتحي
مفتش مالي واداري بالادارة العامة لبريد أسيوط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الغنى لـ"سمارت" :استيراتيجية جديدة لـ "البريد" لزيادة الاستثمارات ذات العائد المرتفع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى العاملين بالبريد المصري  :: موضوعات بريدية عامة :: عــــــــاجل ( الاخبار البريدية )-
انتقل الى: